پرسیار : حوکمی جلی جوان لەبەرکردن بۆ نوێژی ھەینی ؟
وەڵام : زانایان دەڵێن سونەتە بۆ نوێژی ھەینی سیواک بکەیت و بۆن لەخۆت بدەیت و جل و بەرگی جوان لەبەر بکەیت ، بەڵگە :
(١) عن أبي سعيدٍ وأبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : (( مَن اغتَسَلَ يومَ الجُمُعة ، واستنَّ ، ومسَّ من طِيب إنْ كان عِندَه ، ولبِسَ أحسنَ ثِيابِه ، ثمَّ خرَج حتى يأتيَ المسجدَ ، ولم يَتخطَّ رِقابَ الناسِ ، ثم ركَعَ ما شاءَ اللهُ أن يَركَعَ ، وأَنصَتَ إذا خرَج الإمامُ ، كانتْ كفَّارةً لِمَا بينها وبينَ الجُمُعة التي قَبْلَها )) رواە أبو داود (٣٤٣)، وأحمد (3/81) (١١٧٨٥)، وابن خزيمة (١٧٦٢)، وابن حبان (7/16) (2778). صحَّح إسنادَه عبدُ الحقِّ الإشبيليُّ في ((الأحكام الصغرى)) (313)، وحسَّنه النووي في ((المجموع)) (4/537)، وقال: وفي صحيح البخاريِّ ومسلم أحاديثُ بمعنى بعضِه. وقال الذهبي في ((المهذب)) (3/1122): إسنادُه صالح. وصحَّحه ابن الملقن في ((البدر المنير)) (4/670)، وحسَّنه الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)) (343).
(٢) عن سلمان الفارسي، قال : قال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه ، أو يمس من طيب بيته ، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) رواه البخاري (٨٨٣).
ابن عبد البَر ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت : (( عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمر : "كان لا يَروح إلى الجُمعة إلَّا إذا ادَّهن وتطيَّب ، إلَّا أن يكون مُحرِمًا " ، سونەتێکە لە سونەتەکان کردەوەی پێکراقە لە کۆمەڵێک زانایان . )) الاستذكار (2/48).
ابنُ رشد ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت : (( ئادابەکانی ھەینی سێ شتن : بۆن لەخۆدان و سیواک و جل و بەرگی جوان لەبەرکردن ، جیاوازی نییە لەنێوان زانایان لەبەر ھاتنی ئاثار لەسەری . )) بداية المجتهد (١٦٥/١) .
ابن قُدامَة ڕەحمەتی خوای لێ بێت دەفەرمووێت : (( سونەتە بۆ ئەو کەسەی دێت بۆ ھەینی خۆی بشوات ، وە جل و بەرگی پاک لەبەر بکات و بۆنی لێ بدات ، جیاوازی نییە لەنێوان زانایان سەبارەت بە سونەتی ئەم شتانە . )) المغمی (٢٥٦/٢) .
——————————————
Www.ferdaws.net